جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة

جمعية الحريجات تنظم لقاءً حول "العصا البيضاء"
جمعية الحريجات تنظم لقاءً حول "العصا البيضاء"

نفذت جمعية الخريجات الجامعيات لقاءً حول "العصا البيضاء" ، بالتزامن مع اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يصادف الخامس عشر من أكتوبر من كل عام والذي خصصته الأمم المتحدة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، بحضور ومشاركة إدارة الجمعية، وعدداً من عضواتها.
وتكمن أهمية العصا البيضاء في كونها إشارة للشخص ذوي الاعاقة وشعوره بالأمان عند المشي عبر معرفته بما قد يواجه أمامه في الطريق العام، وكذلك الشعور بالاستقلالية وعدم الاتكال على الآخرين عند الذهاب إلى أي مكان، وبذلك تعزز العصا البيضاء ثقة الشخص ذوي الاعاقة البصرية بنفسه.
وأكدت السيدة وداد الصوراني مدير عام الجمعية: أن جمعية الخريجات تتبنى سياسة دامجة بالخريجات ذوي الاعاقة، بما يشمل الأشخاص ذوي الاعاقة البصرية، بالإضافة إلى نشر الوعي عن أنواع الاعاقة، والايمان بقدراتهن، وحقهن في الحصول والوصول لكل الخدمات كجزء أساسي من المجتمع، وتسليط الضوء على كل هذه الحقوق بحسب القوانين والاتفاقيات المحلية والدولية.
وأدارت اللقاء فيحاء الشوبكي، وآمنة ضاهر (من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية) وهن أعضاء من مجموعة الدعم الذاتي، وعرفت الشوبكي بالعصا البيضاء وأنواعها واستخداماتها وتطورها التاريخي، وعرضت فيديو بعنوان" بنشوف بعيوننا".
وأوضحت ضاهر أن أهمية العصا البيضاء بأن حاملها من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وتشعره بالاستقلالية وترشده على الطريق، وأفادت بأن أنواعها تختلف باختلاف أطرافها من عصا لأخرى، فمنها الإرشادية، والرمزية، والطويلة، والالكترونية.
يشار إلى أن هذا اللقاء ضمن أنشطة مجموعة الدعم الذاتي للخريجات الجامعيات والتي تضم مجموعة من الخريجات من الخاص ذوي الإعاقة وغيرهم التي تشرف عليها جمعية الخريجات الجامعيات.

الموائمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أصفرتباين أصفر
تباين أزرقتباين أزرق
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط