جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة

جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة تنفذ جلسة مساءلة للبلديات
جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة تنفذ جلسة مساءلة للبلديات

أوصى ممثلون عن اللجان المحلية ونشطاء مجتمعيون على ضرورة إقرار الهيئات المحلية لمدونة سلوك تعزز من دمج النساء في لجان الأحياء وتسهل عملية الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها النساء في هذا الإطار، وإعادة فتح باب التسجيل من قبل الهيئات المحلية، لتجديد لجان الأحياء، وأن يعاد اختيار نساء داخل تلك اللجان.

جاء ذلك خلال جلسة مسائلة عقدتها جمعية الخريجات الجامعيات بتاريخ 22/08/2020، بعنوان” واقع النساء في لجان الأحياء التابعة للبلديات في غزة والشمال" ضمن مشروع "النساء لديهن قوة" بالشراكة مع صندوق تنمية المرأة الافريقية، بحضور أعضاء من المجلس البلدي وممثلين عن لجان الاحياء من بلديتي غزة وجباليا النزلة، إضافة الى نشطاء مجتمعيين.

وطالب الحضور بأن تراجع كل بلدية عضوية لجان الأحياء القائمة حاليا، وأن تعيد تركيبها بما يضمن تمثيل حقيقي للنساء داخل كل لجنة محلية، وكذلك ضرورة أن توفر البلديات كافة المعلومات حول لجان الاحياء وطرق عملها واختيارها، وأن تسهل الوصول إلى تلك المعلومات، وأن تكون متوفرة على منصات إعلامية تمكن كافة المواطنين وفي المقدمة النساء من الاطلاع على كافة الإعلانات بخصوصها.

وتناولت الجلسة واقع اشراك النساء في لجان الأحياء المحلية، والتحديات والصعوبات التي تواجه اشراك النساء في لجان الأحياء، وكذلك مدى فعالية السياسات والتدخلات المتبعة من قبل الهيئات المحلية لتعزيز فرص اشراك النساء في لجان الأحياء، والأدوار المطلوبة لتحقيق دمج حقيقي للنساء في اللجان المحلية.

من جانبها قالت أ. وداد الصوراني ـ مدير عام الجمعية: " تأتي هذه الجلسة ضمن عدة أنشطة تنفذها الجمعية خلال المشروع بهدف تعزيز وصول النساء إلى لجان الأحياء التابعة للبلديات في محافظتي غزة وشمال غزة، (بلدية غزة، بلدية جباليا، بلدية بيت لاهيا، بلدية بيت حانون، بلدية أم النصر) وذلك لأهمية دور النساء في جميع مجالات الحياة، حيث قامت الجمعية بتدريب عدد أكثر من 60 امرأة جامعية وغير جامعية من بلديات غزة وجباليا وبيت لاهيا وبيت حانون وأم النصر وبناء قدراتهن على مجموعة من المهارات التي تمكنها من المشاركة في تلك اللجان وتؤهلها أن تكون عضواً فاعلاً بها وأن تكون قادرة على صنع القرار.

هذا بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى مختلف أفراد المجتمع حول أهمية تمكين المرأة ومشاركتها في عملية صناعة القرار، وذلك عبر ورش العمل التوعوية وغيرها من أدوات الوصول المجتمعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

الموائمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أصفرتباين أصفر
تباين أزرقتباين أزرق
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط