جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة

"ورق دوالي" فيلم يُصور حياة القدس بين الماضي والحاضر
"ورق دوالي" فيلم يُصور حياة القدس بين الماضي والحاضر

نظمت جمعية الخريجات الجامعيات عرضاً لفيلم "ورق دوالي" بالتعاون مع جمعية الموظفين المتقاعدين في قطاع غزة، وحضر العرض أ. وداد الصوراني مدير عام جمعية الخريجات الجامعيات، وأ. فاروق الافرنجي رئيس مجلس ادارة جمعية الموظفين المتقاعدين، وعدد من المشاركين والمشاركات من أعضاء الجمعية.
ويمثل فيلم "ورق دوالي" للمخرجة الشابة دينا أمين العرض الثامن لسلسلة الأفلام التي يتم عرضها في مشروع "يَلّا نشوف فيلم"، وهو مشروع شراكة ثقافية مجتمعية تديره مؤسسة "شاشات سينما المرأة"، بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

وتدور فكرة الفيلم حول حنين الجدة السورية لمسقط رأسها الذي جعلها تُدرك أن موطنها الحقيقي هو مدينة القدس، ويسرد الفيلم قصة هذه السيدة التي انتقلت من دمشق إلى القدس بعد زواجها، وكيف تغيرت حياتها بين القديم والحاضر، في ظل ما تعانيه القدس من القيود والمضايقات اليومية بسبب الاحتلال الاسرائيلي، إضافةً إلى العراقيل التي تجعل حياتها صعبة، ولكنها على الرغم من ذلك لم تفكر في العودة إلى سوريا، وبقيت متمسكة بمدينة القدس بين أحفادها وأبنائها وأهلها الفلسطينيين.

كما وتفاعل العديد من المشاركين والمشاركات مع قصة الفيلم، مؤكدين على أنه يجسد واقع المدن الفلسطينية بشكلٍ عام ومدينة القدس بشكلٍ خاص، في ظل القيود والعقبات التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي على الفلسطينيين للتضيق عليهم، مشيدين بصبر وصمود الشعب الفلسطيني وتمسكه الحقيقي بأرضه.

وأوضحت إحدى المشاركات بأن الفيلم رسم حقيقة وواقع عشناه وما زلنا نعيشه وحمل في طياته رسائل ومحاور من ضمنها العادات والتقاليد وأصالة التربية والتنشئة على حياة الشخص مبررة كلامها بتمسك الجدة في الفيلم بعادات وتقاليد أهلها لكن حينما تزوجت تطبعت بعادات وتقاليد زوجها.

وفي نهاية العرض أثنى المشاركون على العرض، واصفين الغربة بالمُر، وأن الإنسان مهما تغرب في البلاد ومهما كانت مغريات تلك البلاد، إلا أن حنينه لوطنه يشده دائماً للعودة لأحضان موطنه ومسقط رأسه، والتأقلم مع جميع صعوبات موطنه مهما بلغت.

الموائمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أصفرتباين أصفر
تباين أزرقتباين أزرق
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط